شهد رحاب كلية الحقوق بجامعة محمد الاول بوجدة،  مساء  الجمعة الماضي، توقيع كتاب جديد للدكتور  إدريس الفاخوري  الذي يشغل منصب أستاذ القانون الخاص بالكلية المذكورة تحت عنوان “الملكية الفكرية في التشريع المغربي”، الحفل حضره كل من رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومديرو المدارس العليا وثلة من القضاة والمحامين والأساتذة والطلبة وعدة شخصيات أخرى.

وجاء في تقديم الكتاب أن الفقه التقليدي يقسم الحقوق المالية إلى تلك الحقوق المتعلقة بالذمة المالية إلى قسمين رئيسيين من لحقوق، الحقوق الشخصية وهي سلطة مباشرة يقرها القانون لشخص معين على شيء محدد بالذات، فيما تعرف الحقوق الشخصية   بأنها علاقة أو رابطة قانونية بين شخصين يحق لأحدهما بمقتضاها أن يُلزم الآخر بان يؤدي له عملا أو يمتنع لصالحه عن أداء عمل.

هذه الدراسة القانونية للمليكة الفكرية تعرضت أولا للتعريف بهذه الملكية في الفصل الأول، وللحماية القانونية لحقوق المؤلف في الفصل الثاني ودراسة حقوق الملكية الصناعية في التشريع المغربي في الفصل الثالث، فيما تم تخصيص الفصل الرابع لحماية الملكية الفكرية للمصنفات الرقمية.

من شأن هذا الإصدار الجديد أن يعزز مكتبات الجامعات المغربية في فقه القانون، حيث سبق للفاخوري، الأستاذ المحتفى به، أن أصدر 21 مؤلفا على الصعيد الوطني و31 مقالة علمية منشورة في مختلف المجلات المتخصصة الوطنية والدولية في القانون، ومسؤول عن تنظيم ندوات ولقاءات وطنية ودولية  أعطت إشعاعا لكلية العلوم القانونية والاقتصادية ولجامعة محمد الأول بوجدة، كانت آخرها ندوة حول لعقار والتعمير والاستثمار خلال شهر نونبر الماضي، كما مثل الجامعة في عدة ملتقيات وطنية ودولية.

وتوج حفل التوقيع  بتكريم الطلبة المتفوقين بمسلك الماستر الذي يشرف عليه بالكلية الدكتور  إدريس الفاخوري، حيث  تم ّ تسليمهم مجموعة من  مؤلفات  الفاخوري.